04
Sep-2017

skyscanner ٥ مميزات لاستخدام موقع رحلات بدلا من

انا كتبت مقالات وعملت فيديوهات عن طرق واستراتيجيات البحث عن تذاكر الطيران. وكانت اهم النصائح على الاطلاق هي استخدام محركات بحث كتيرة وبطرق مختلفة علشان نلاقي ارخص التذاكر. في المقالة دي هقولكم على موقع كويس جدا اسمه “رحلات” علشان تجربوه وانتم بتدوروا على تذاكر الطيران، والاهم من كده هقولكم على خمس اسباب الي هيخلوني انصحكم باستخدام موقع “رحلات” www.rehlat.com عند شراء تذاكر طيران.

يعني احسن من Skyscanner ؟

انا بقول انه من احسن المواقع الي شوفتها للشراء مش للبحث. انا اعتقد ان skyscanner يعتبر من اقوى محركات البحث عن تذاكر الطيران (ربما ليست الارخص) وذلك لعدة اسباب: ١) امكانية البحث عن الدولة مش المدينة فقط، ٢) امكانية البحث عن ارخص شهر، ٣) امكانية البحث عن ارخص تذكرة في الشهر كله. لكن لما تلاقي المواعيد والوجهات المناسبة، انصحك جدا انك تجرب موقع “رحلات” علشان تقارن اسعاره وعند تنفيذ الشراء علشان الخمس اسباب دي:

1- تذاكر طيران ارخص من Skyscanner احيانا

لما اعمل مقارنات بين مواقع الطيران في الاسعار، دائما لا افضل ذكر موقع بعينه ارخص من موقع اخر. لان الاسعار بتتغير كل شوية وصعب فعلا تحديد من هو الموقع الارخص. طول عمري استخدم موقع skyscanner لمعرفة الرحلات واسعارها، واحيانا كتير اشتري من وكلاء شركات الطيران المقترحة منه (gotogate, Tripsta, ebookers,etc). كان عندي يقين كامل انه هو دائما الارخص. لما اتعرفت على موقع “رحلات”، قررت اعمل مقارنة طويلة بين الموقعين علي ٤٠ تذكرة طيران من القاهرة الى وجهات متفرقة من العالم، قمت فيها بتثبيت تاريخ التذكرة بين يومي ١ و١٠ نوفمبر. لكن قبل مناقشة نتيجة المقارنة المفاجأة، دعنا نتفق اولا على كيفية قراءة اسعار skyscanner.

 طريقة حساب اسعار تذاكر skyscanner 

نتائج بحث skyscanner بالجنية المصري ينقصها مصاريف استخدام بطاقات الائتمان على سعر التذكرة، حوالي ١٦٠ جنية. المصاريف دي تدفع للموقع نفسه. كل اسعار المقارنة تم تعديلها بهذه التكاليف الاضافية. المصاريف البنكية الخاصة بالشراء اونلاين ببطاقة الائتمان لم يتم اضافتها لانها مصاريف موجودة في الموقعين.

اولا: نتائج مقارنة اسعار تذاكر اوروبا وامريكا ودول الخليج

اكتشفت من الكثير من المقارنات ان موقع “رحلات” نجح في اوقات كثيرة ان يقدم تذاكر طيران ارخص من وكلاء skyscanner مجتمعين في الكثير من الوجهات الاوروبية والامريكية، واسعار منافسة جدا جدا الى الوجهات الخليجية. 

بعض امثلة مقارنات تذاكر الطيران بين رحلات و skyscanner – قد تكون الرحلات مختلفة، ولكنها كانت ارخص الرحلات المتوفرة من الطرفين وقت البحث عن التذاكر

قد تكون الفروق ضئيلة في بعض الاحيان، ولكنها كبيرة جدا في احيان اخرى. عند تطبيق كوبونات الخصومات المتكررة من موقع “رحلات”، هتلاقي انه اصبح ارخص في حالات اكتر من skyscanner. هنتعرف بعدين اسباب اخرى اهم من السعر قد تحمسك لاستخدام موقع “رحلات” بدلا من skyscanner. ولكن ماذا عن اسعار التذاكر الى الدول الافريقية والآسيوية؟

ثانيا: نتائج مقارنة اسعار تذاكر افريقيا وآسيا

بالرغم من امكانية الموقع في ايجاد تذاكر ارخص الى الكثير من الوجهات الاوروربية والامريكية والخليجية، الا ان نجاحه كان اقل مع الوجهات الافريقية والاسيوية الي جربتها. ربما تتغير الامور في المستقبل القريب عندما ينجح الموقع في توسيع قاعدة شراكاته مع شركات الطيران المختلفة. لكن تبقى نصيحتي هي استخدامه في عمل مقارنات في الاسعار. 

ملحوظة مهمة: نتائج الدراسة قد تختلف في وجهات اخرى وفي اوقات اخرى. كما اوضحت مسبقا في اكثر من مقالة، يجب استخدام اكثر من موقع اسعار لايجاد تذكرة الطيران المناسبة. اعمل مقارنات بين مواقع كتير، ولكن افتكر عدل الاسعار بالعمولات المذكورة علشان تكون المقارنات عادلة. 

٢- معرفة الشنط المسموحة بسهولة كبيرة

 محبي التسوق والبنات دائما بيكونوا حريصين على شراء تذاكر طيران تسمح باكثر من شنطة. ممكن يشتروا تذكرة اغلى مقابل الحصول على المزيد من الشنط والاوزان المسموحة. نتائج البحث على skyscanner لا تخبرنا باي معلومة خاصة بالشنط. لازم الذهاب الى موقع وكيل شركة الطيران والبحث والتنقيب عن معلومات الشنط والاوزان المسموحة. على العكس من ذلك، نتائج  بحث موقع “رحلات” بتعرفك المعلومات الي محتاج تعرفها عن عدد الشنط او اوزانها او الاتنين. وتقدر تقارن بين الاسعار والترانزيت والاوزان بكل سرعة وسهولة ودقة وانت على نفس الموقع بدون الذهاب الى اي مواقع لشركات الطيران. 

٣- مصاريف تعديل التذكرة رخيصة

 نتائج بحث skyscanner لاتوضح اي شئ خاص بمصاريف “ما بعد البيع” التذكرة. لا توضح ان كانت التذكرة قابلة للاسترداد ام غير قابلة للاسترداد (refundable or non-refundable). الوصول الى هذه المعلومات يتطلب منك الدخول على مواقع الوكلاء والبحث والتنقيب في المواقع المختلفة للوصول الى شروط التذكرة المختلفة. بينما نتائج البحث الخاصة بموقع “رحلات” بتكتب شروط التذكرة الخاصة بمصاريف الالغاء والتعديل والارجاع في نتائج البحث. بدون الخروج من الموقع والذهاب الى موقع خاص بشركات الطيران. 

ثانيا، مصاريف تعديل او الغاء التذكرة على موقع “رحلات” احيانا اقل من شركات الطيران الآخرى بكتير جدا. مرة لقيت تعديل تذكرة ب٥ جنية مثلا. سعر غير منطقي ابدا، لانها عادة تبدأ من ٣٠ دولار الى ٥٠ او ٦٠ دولار. 

٤- خدمة عملاء محلية – اسهل وارخص

من احد اكبر المشاكل الي ممكن تواجهك لما تشتري من الوكلاء الدوليين من موقع skyscanner هي معوقات التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بهم. اولا عائق اللغة. اغلب الوكلاء يتحدثون الانجليزية بلكنة بريطانية قوية، قد يسبب مشكلة في التواصل مع العملاء متوسطين المستوى في اللغة الانجليزية. ثانيا ارقام التواصل دولية. لا يوجد ارقام رخيصة لمكالمة اغلب الوكلاء. الا اذا استخدمت تطبيقات VoIP مدفوعة الاجر وذات جودة عالية. انا مرة قعدت ٣ ساعات على التليفون مع خدة عملاء expedia علشان اغير تذكر سفري. مين حصله مشاكل من النوع ده قبل كدة مع خدمة العملاء؟؟

اهم ما يميز موقع “رحلات” هو توفر فريق من خدمة العملاء يتحدثون اللغة العربية. لان مراكز خدمة العملاء متوفرة في ٤ دول عربية (مصر، السعودية، الامارات، الكويت) وبارقام اتصال محلية من داخل كل بلد. يعني المكالمة بالسعر المحلي وبالعربي. انا شخصيا حاولت الاتصال بخدمة العملاء للاستفسار عن شروط احد التذاكر وكان وقت الانتظار اقل من دقيقة والمكالمة اخدت ٥ دقائق للحصول على اجابة عن سؤالي.

٥- عروض وكوبونات وخصومات حقيقية

عادة ما يقوم الموقع بعمل خصومات حقيقية عن طريق كوبونات خصم على اسعار تذاكر الطيران. بمناسبة عيد الاضحى، الموقع عامل كوبون خصم بحوالي ٣٠٠ جنية (~١٦ دولار) وتخفيض زيهم في صورة Cashback عند حجوزات الفنادق من موقعهم (لم اقم بفحص خدنات الفنادق بعد للموقع). بعد انتهاء العيد عاملين كوبون آخر بقيمة ١٧٥ جنية (~١٠ دولار).

الخلاصة

نصيحتي لكم بالتأكيد هي اضافة موقع “رحلات” الى قائمتك من المواقع المهمة لشراء تذاكر طيران. بالاضافة الى قدرته على ايجاد تذاكر طيران ارخص من skyscanner احيانا، الا ان فيه عدة مزايا اخرى متعددة قد تُغريك باستخدامه حتى وان كان السعر مقارب جدا او اغلى شيئا بسيطا من مواقع “شراء” اخرى اجنبية.

2

 likes / 0 Comments
Share this post:

Archives

> <
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec