29
Mar-2016

اي البطاقات البنكية افضل للسفر؟

المقالة ٢ - النقود في السفر

ليس من الحكمة بالتأكيد ان تسافر بكل نفقاتك في صورة “كاش”، لذا عليك ان تصدر احد انواع “النقود البلاستيكية” ـ البطاقات البنكية، والتي استعرضنا في المقالة سابقة انواعها المتوفرة للاستخدام قبل واثناء السفر ( ATM, Debit Card, Credit Card, Internet card). مثلما عليك ان توزع اموالك في حقائبك المختلفة، عملا بمقولة لا تضع البيض كله في سلة واحدة، عليك ايضا ان توزع نقودك بين عدة وسائط. مثلا ان تاخذ ثلث ميزانية سفرك في صورة كاش، وان تودع الثلثين في بطاقاتك البنكية. ولكن ما هي افضل بطاقة بنكية للاستخدام في السفر؟ الاجابة ليست مباشرة وسهلة لان كل من البطاقات لها مميزاتها وعيوبها. نصيحتي الاساسية لك ان تستخدم البطاقات البنكية المدفوعة مقدما (Debit Card & Internet Card) لانك تنفق في هذه الحالة من مالك الخاص. اما في حالة Credit Card فانت تنفق من اموال البنك التي لا تملكها. لكن ميزتها الاساسية هي انك تستطيع الانفاق الآن والدفع لاحقا. ميزة وعيب في نفس الوقت. على كل حال، اصدار بطاقة ائتمان واستخدامها بحرص، سيوفر عليك نفقات بنكية باهظة اذا لم تسدد فاتورتك في اقرب وقت. يمكنك الاعتماد عليها كخطة للطوارئ او كضمان لمصاريف محتملة في بعض المواقف أثناء السفر.

نصيحتي الثانية هي ان تحاول اصدار بطاقتين على الاقل من هذه البطاقات، حتى تتمكن من القيام بسحب نقود او الشراء في اي مكان. اليك بعض عيوب ومميزات الانواع المختلفة البطاقات، والمواقف المختلفة التي افضل احدهن على الاخرى:

• في حالة شراء تذاكر الطيران، ايجار السيارة، او حجز الفندق، فانك سوف تحتاج بطاقة الانترنت او بطاقة ائتمان، لان الكثير من المواقع ترفض استخدام بطاقة Debit Card.

• اهم مميزات بطاقة الانترنت هي امكانية اصدارها بسهولة وسرعة، دون اجرائات بنكية للتحقق من جدارتك الائتمانية، ولكن انفاقك منها محدود بالمبلغ المودع فيها. فان وجدت عرضا مغريا على الانترنت لشراء تذكرة طيران رخيصة، عليك ان تذهب الى احد فروع او ATM البنك اولا للايداع، ثم عليك الانتظار لعدة ساعات او يوم كامل حتى تستطيع استخدام البطاقة.

• على العكس من ذلك، بطاقة الائتمان، يتطلب اصدارها بعض الاجرائات البنكية التي قد تأخذ وقتا، ولكنك جاهز لاستخدامها وقت ما تشاء طالما لم تستنفذ الحد المسموح كاملا.

• معظم الفنادق تطلب منك حين وصولك اليها دفع مبلغ “تحت الحساب” لحين انتهاء فترة اقامتك، حتى وان دفعت مسبقا جميع مصاريف ايجار الغرفة، حتى يأمنوا لنفسهم مصاريف اخرى قد تنفقها اثناء اقامتك (Minibar & Room Service). في هذه الحالة، بطاقة الائتمان افضل، لانها تستخدم كضمان ولا يتم عمل خصم مباشر عليها، وتحتفظ برصيدك من النقود، سواء الكاش او في Debit Card، دون تغيير.

• كذلك في حالة تأجير سيارة، لن تقبل منك شركة التأجير الدفع النقدي فقط، ولكن يطلبون منك بطاقة ائتمان حتى يحجزون مبلغ اكبر من القيمة الايجارية، تحسبا لاي حوادث بالسيارة او مخالفات مرورية لاحقة. ان دفعت نقدا او Debit Card، فانك تستغنى عن مبلغا من ميزانيتك لمصاريف محتملة الحدوث. من الافضل وقتها استخدام بطاقتك الائتمانية كضمان ايضا.

• في حالة السحب النقدي من ماكينات ATM، يفضل استخدام بطاقة ATM او بطاقة الخصم المباشر Debit Card، حيث ان مصاريف السحب النقدي اقل بكثير من بطاقات الائتمان. (السحب النقدي يكون بعملة البلد المحلية، ويخصم قيمته من حسابك بالجنية المصري. لا داعي ان تودع دولارات في حسابك البنكي قبل السفر)

• عند التسوق، فان بطاقات الائتمان افضل. لانه في حالة شرائك شيئا وأردت استرجاعه لاحقا على سبيل المثال، يقوم المتجر برد النقود (Refund) الى بطاقتك الائتمانية خلال يومين عمل فقط، بالمقارنة بعشرة ايام عمل احيانا لبطاقات الخصم المباشرالالكترونية Debit Card.

• احرص ايضا على ان تتنوع ببطاقاتك البنكية بين شبكتي Visa & Mastercard. احيانا لا تعمل احدى بطاقاتك عند التسوق، فعليك وقتها استخدام بطاقة اخرى او النقود السائلة. كثيرا ما تحدث وانت في بلدك، ولكن اذا حدثت اثناء السفر، فانها حقا مزعجة. استخرج Visa Electron لتكون Debit Card و استخرج MasterCard لتكون بطاقتك الائتمانية.

• اذا لم تتمكن من استخراج اكثر من بطاقة لاكثر من شبكة بنكية، احرص ان يكون احد مرافقيك مستخرجا لبطاقة من نوع اخر. احمل انت مثلا بطاقة بنكية تابعة لشبكة VISA و يحمل رفيق سفرك بطاقة بنكية تابعة لشبكة MASTERCARD. التنوع في انواع البطاقات قد يكون مهما احيانا في بعض المواقف حين لا تستجيب ماكينة الدفع لاحدى الشبكات.

• عليك ايضا قبل السفر ان تبلغ البنك بكامل تفاصيل رحلتك ومواعيدها، خشية من ان يوقف البنك استخدام البطاقة اذا ارتاب في استخدامها. اوقف بنكي ذات مرة احد بطاقاتي الائتمانية لانه وجد محاولة شراء في بولندا، التي لم اخبره بنيتي للسفر اليها مسبقا. ابلغته فقط بسفري للخارج (جمهورية التشيك) ولم اهتم بذكر باقي تفاصيل الرحلة. اخبروني عندما هاتفتهم ان علي ابلاغ البنك بجميع الدول المراد زيارتها اثناء السفر وتوقيتها التقريبية، حتى لا يتم ايقاف البطاقة احترازيا.

قبل السفر واصدار اي نوع من انواع البطاقات، يفضل ان تتصل بخدمة العملاء الخاصة بالبنك للاستعلام عن الآتي:
١. ما هي امكانية استخدام البطاقات البنكية المختلفة لسحب النقود والشراء خارج مصر.
٢. ما هي حدود السحب النقدي اليومي من ماكينات ATM، لانها قد تختلف خارج البلاد عن داخلها.
٣. ما هي مصاريف السحب النقدي والشراء اثناء السفر (الثابتة والمتغيرة)، لان المصاريف في الخارج تزيد من مجرد عمولات سحب بسيطة الى عمولات تدبير عملة اجنبية في حدود ٣٪ من قيمة المبلغ المسحوب، بالاضافة الى عمولة ثابتة للسحب النقدي في حدود عدة دولارات على السحبة الواحدة.
٤. هل للبنك اي شبكات بنكية في الخارج ذات عمولات مخفضة عند السحب النقدي من ماكينة ATM.
٥. ما هي ارقام الطوارئ في حالة ضياع البطاقة.

المصاريف المتعلقة باستخدام البطاقات البنكية اثناء السفر قد تكون باهظة ان لم تنتبه لطريقة حسابها واذا استخدمت بطاقاتك بشكل خاطئ. في المقال القادم نتحدث بالتفصيل عن انواع هذه المصاريف وكيفية تجنبها قدر المستطاع.

2

 likes / 0 Comments
Share this post:

Archives

> <
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec