26
Jan-2016

إزاي تشتري دولارات للسفر بالسعر الرسمي في مصر؟

تمر على البلاد احيانا ازمات اقتصادية تؤدي الى تقلبات في سعر صرف الجنية المصري امام العملات الاجنبية، ونقرأ كثيرا في الصحف عن أزمة عدم توفر العملة الصعبة وأن المستوردين يعانون في تدبير احتياجاتهم من الدولار. ينتج عن ذلك توافر العملة الصعبة فقط من خلال السوق الموازي (السوداء) بأسعار اعلى من السعر الرسمي بحوالي٥٪−-١٠٪. اضطررت أحيانا كثيرة الى شراء دولار أو يورو قبل السفر من السوق السوداء ولم أعلم انه بإمكاني الحصول عليها من البنك بالسعر الرسمي، حتى عند تفاقم أزمة العملة الاجنبية على المستوى الاقتصادي للبلاد.

تسمح الكثير من البنوك العاملة في مصر لعملائها بالحصول على مبالغ محددة من الدولارات، ولكن بشروط مسبقة، ولكنها سهلة و عملية جدا:

  1. فتح حساب جاري في بنك طبقا لشروطه المعلنة، ولكن بوقت كافي قبل السفر.
  2. التوجهة الى الفرع الخاص بك قبل السفر ب٤٨ ساعة او ٢٤ ساعة.
  3. تقديم مستندات السفر الاساسية: تذكرة سفر مؤكدة و تأشيرة الدخول المصدرة على جواز السفر.

طبقاً لقانون البنك المركزي المصري، البنك مُطالب ان يدبر للعميل العملة الاجنبية، حتى وان كانت غير متوفرة لأغراض أُخرى للمستوردين. تتراوح المبالغ المسموحة للتدبير من بنك الى اخر، ولكن الحد الادنى  ٥٠٠ دولار، وقد ترتفع الى ٣٥٠٠ دولار في بعض البنوك الاخرى، مثل بنك عودة على سبيل المثال حسبما علمت من احد الاصدقاء.

اذا كنت تمتلك حسابات بنكية بآحد البنوك، اتصل الآن برقم خدمة العملاء واسأل عن الحد الادنى والاقصى من العملة الاجنبية التي بامكانه تدبيرها لعملائه، واستعلم عن الشروط المسبقة، لانها قد تختلف من بنك الى آخر. بإمكانك ايضا الاستفسار في بنوك آخرى لمعرفة الحد الادنى والاقصى، وفتح حساب بنكي جديد اذا تطلب الامر ذلك. فبامكانك ان توفر الكثير من النقود بحصولك على العملة الصعبة من خلال القنوات الشرعية. حتى تاريخ كتابة هذه المقالة، السعر الرسمي للدولار في حدود ٨ جنية ، بينما السوق السوداء في حدود ٨.٥ جنية. بامكانك ان توفر ٥٠٠ جنية اذا اردت الحصول على ١٠٠٠ دولار قبل سفرك.

4

 likes / 2 Comments
Share this post:

Archives

> <
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec